.::منتديات شباب الجش::.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الغالي,يشرفنا ان تقوم بالتسجيل في ::.منتديات شباب الجش.::
وشكراً



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من طب الامام الصادق عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
اداري المهمات الصعبة
اداري المهمات الصعبة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1488
الموقع : http://links.bdr130.net/ei81661.html
العمل/الترفيه : الألعاب الألكترونيه
المزاج : اي حاجه
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1460
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: من طب الامام الصادق عليه السلام   الجمعة يوليو 25, 2008 5:52 pm

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


(((طب الإمام الصادق)))

عليه السلام: أقواله (ع) في الخضر والفواكه

يؤكد العلم أن للفواكه والخضراوات تأثيرا خاصا في سير بعض الأمراض بل أكثرها, لذلك ترى أكثر الأطباء ينصح بالإكثار من أكلها لا سيم المصابين بالرئة والنقرس وأشباههما ومما لا شك فيه أن تأثير الثمار في الجسم البشري كسواها من أنواع الغذاء اعني أن ذلك تابع لتركيبها الكيماوي ونسبة المواد الحمضية والسكرية والأزوتيه الموجودة فيها . لذلك ترى أن البعض منها هاضما والبعض الأخر مليننا وقسما مدرا ورابعا مقويا إلى غير ذلك من الخواص والتأثيرات في الأبدان .



ثم ليعلم أن أهم ما يلحظه علم حفظ الصحة فيها ويأمر به الأطباء مرضاهم في إرشاداتهم الصحية قبل ملاحظة خواصها ومنافعها , وهو تنظيفها وغسلها مما لصق بها من الخارج , كالغبار , والتراب , وما علق بأيدي الفلاحين ,و الباعة , من كل ما يحمل الجراثيم الخارجية , فانه إذا أكلها الإنسان غير مطهرة بالماء دخلت البدن وهي حاملة لتلك الجراثيم واستوطنت المعدة , فيحدث عند ذلك ما كان يحاذر منه من فتك الميكروب في الجسم وعلى هذا ترى الأطباء لا زالوا ينصحون مرضاهم ومن استشارهم بغسل كل فاكهة قبل أكلها , ويحذرونهم من أكلها قبل الغسل.


أقوله (ع) في خواص بعض النباتات

لقد اصبح الطب الحديث – كما تشهد به الصحف الطبية والمجلات الصحية والعلمية- يتراجع عند بعض الناس من الأطباء إلى عصر الأعشاب والنباتات , وينظر إليها نظر المقدر لمنافعها الصحية , والمعتبر بنجاح أثرها الطبيعي في معالجة الأدواء المختلفة والأمراض الكثيرة كما أصبحت الأطباء في مختلف الظروف والمناسبات تحث مرضاها على استعمال , ذلك لما وجدت فيها من بساطة الاستعمال ونجاح الأثر وعدم الضرر أو قلته .


ولا عجب , فان تقدم الفكر البشري , والسعي وراء طلب الحقيقة لا بد وأن يصلا بالباحث من ذوي العقول السليمة , والأفكاء الصافية إلى كنه بعض ما أودع الخالق الحكيم في تلك النباتات الطبيعية من المنافع والآثار , التي خلقت هي لأجلها , ونبتت للاستثمار بها .


فإذا ما غفلت أولئك الفطاحل من الأطباء والعلماء عن ذكر فوائدها أو ذهل المجربون على استعمالها في مواضعها طيلة هذه المدة المديدة . فان علماء القرآن وأئمة الدين الحنيف لم يغفلوها , بل ذكروا من فوائدها وخواصها , ما ملأ الكتب , واستفاضت به الأحاديث الصحيحة المروية عنها . انظر كتاب , طب الأئمة وطب النبي صلى الله علية وآله وسلم وطب الرضا وكتاب كشف الأخطار وكتاب البحار وغيرها من الكتب تجد فيها ما يغنيك ويغنينا عن الإطالة في هذا المقام .


ولكي لا نخرج عن موضوعنا وهو البحث عن طب الإمام الصادق(ع) فأننا نذكر لك , بعضها مع ذكر أقوال الأطباء المطابقة لها في هذا العصر نقدمها كنموذج لما أردناه .

قال الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام,

وقد وضع بين يديه طبق فيه تمر : ما هذا ؟ فقيل له , البرني فقال :إن فيه شفاء *

وقال (ع) : إن فيه شفاء من السم , وانه لا داء فيه ولا غائلة , وان من أكل سبع تمرات عجوة عند منامه قتلت الديدان في بطنه *

أراد الإمام (ع) أن يحث الناس على أكله بقوله فيه شفاء , وبقوله لا داء فيه ولا غائلة , دون أن يفصل منافعه وخواصه لما فيه من كثرة الفوائد التي لا يستغنى عنها , ولكن العلم أظهر وصرح بها بعده إذ قال الأطباء إن في التمر فوائد طبية كثيرة فهو يسخن البدن ويخصبه ويولد دما غلظا , وان نقع في الحليب نفع من ضعف ألباه , ومغليه يفيد في الآفات الالتهابية , والسعال اليابس , وللالتهابات الرئوية وتهيجات الطرق البولية , أما البسر فهو نافع في نفث الدم والإسهال و إصلاح اللثة , إلى غيرها من المنافع , وقيل انه نافع للسرطان أيضا , ذلك لما يحتوي عليه من مادة ( الماغينزيوم ) التي لها العلاقة مع السرطان ولقد ثبت لدى المتتبعين أن أهالي الأراضي التي تزرع التمر بكثرة تكون قليلة الإصابة بهذا المرض , وسوف يظهر مستقبل الطب أكثر من هذه الخواص لهذا الثمر النافع الطيب حتى يعلم مغزى كلمة الإمام (ع) في قوله فيه :" فيه شفاء ولا داء فيه " التي تشير الى كثرة فوائده وخواصه , فيا لها من كلمة جامعة .

الحمد الله على نعمة الولاية
__________________منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohoor.mam9.com
 
من طب الامام الصادق عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::منتديات شباب الجش::. :: عيادة الجش الصحية ..-
انتقل الى: